السبت، 2 أبريل، 2016

جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تبدأ فى تلقي طلبات التسجيل لمسابقة أجمل ترتيل فى دورتها العاشرة 1437 /2016



























جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تبدأ فى تلقي طلبات التسجيل لمسابقة أجمل ترتيل فى دورتها العاشرة 1437 /2016
(آخر موعد للتسجيل 10-4-2016)

جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم مؤسسة دينية تعنى بخدمة كتاب الله الكريم من خلال ما تشتمل عليه من مسابقات قرآنية وفعاليات وبرامج ذات صلة بتنشيط حفظ القرآن الكريم ونشر الثقافة القرآنية وتشجيع الناشئة على الإقبال على هذا الكتاب الكريم والتعلق به والتثقف من علومه والالتزام به وقد قامت الجائزة بكثير من هذه الأنشطة الدينية التي تصب في خدمة كتاب الله وعلومه الشريفة وتستثمر الجائزة الفرص المتاحة والبيئة الاجتماعية في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق أهدافها وتهتم بروح العمل الجماعي والتطوعي.. وقد حظيت الجائزة بمتابعة كبيرة من كثير من فئات المجتمع في داخل الدولة وخارجها خاصة في مسابقتها الدولية التي حققت صيتاً ومتابعة فريدتين.. وقد أنشئت هذه الجائزة بتاريخ 12 رمضان 1419هـ الموافق 30-12-1998م بقرار كريم صادر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس الدولة – رئيس مجلس الوزراء – حاكم دبي حفظه الله.




قرار إنشاء الجائزة

بفضل من الله سبحانه وتعالى، وفي لحظة توفيق لعمل الخير وخدمة القرآن الكريم؛ أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي القرار التاريخي الآتي:

نحن محمد بن راشد آل مكتوم نظراً لما لكتاب الله العزيز من منزلة في قلوبنا جميعاً وحثاً للأجيال الناشئة على الإقبال عليه والالتزام بآدابه وتشجيعاً لحفظته من كل الأقطار . وتكريماً للمتميزين من علماء الإسلام الذين شرفوا بخدمة علوم الدين وثقافته قررنا الآتي:

المادة الأولى: تنشأ بموجب هـذا القرار جائزة تسمى جائـزة دبي الدولية للقـرآن الكريم ، وتكون لها الشخصية المعنوية ، وتتمتع بالأهلية الكاملة للتصرف في حدود أغراضها وأحكام هـذا القرار.

المادة الثانية: يكون مقر الجائزة إمارة دبي.

المادة الثالثة: تتولى الإشراف على الجائزة وتسيير أمورها لجنة تتألف من رئيس وعدد من الأعضاء.

المادة الرابعة: تباشر اللجنـة مهامها طبقاً لما هـو منصوص عليه في النظام الأساسـي واللوائح التنفيذية له.

المادة الخامسة: على الدوائر والمؤسسات الحكومية في دبي التعاون معها خدمة للقرآن الكريم.

المادة السادسة: يعمل بهذا القرار ابتداء من تاريخ أمرنا السابق الصادر منا في تاريخه. 



محمد بن راشد آل مكتوم 
نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي

صدر في دبي بتاريخ: 12 رمضان 1419 هــ الموافق 30/12/1998م



رؤية الجائزة

تسعى جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم أن تكون الرائدة والمتميزة على مستوى العالم الإسلامي في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه، وتكريم أهله .




رسالة الجائزة

تنظم الجائزة مسابقات دولية ومحلية لحفظة القرآن الكريم من شتى أنحاء العالم وفق معايير عادلة ومتميزة.
تكرم الجائزة حفظة القرآن، والشخصيات الإسلامية البارزة، والمؤسسات العلمية والدعوية، وتحرص أن يكون تكريمها الأفضل على مستوى العالم الإسلامي.
تشرف الجائزة على مراكز تحفيظ القرآن الكريم بدبي، وتحرص على التواصل مع المراكز القرآنية داخل الدولة، وتسعى لتنشيط تحفيظ القرآن الكريم.
تهتم الجائزة بخدمة علوم القرآن الكريم وتنظيم الملتقيات والندوات والمحاضرات ذات الصلة بالدراسات والأنشطة القرآنية، وتسعى لنشر الثقافة القرآنية.
تستثمر الجائزة الفرص المتاحة والبيئة الاجتماعية في إمارة دبي لتحقيق أهدافها، وتهتم بتنمية روح العمل الجماعي والتطوعي.
أهداف الجائزة
تهدف الجائزة إلى خدمة كتاب الله تعالى والارتقاء بالمستوى العام للأداء القرآني من خلال ما يلي:
تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية
يجاد روح التنافس في مجال حفظ القرآن الكريم والتشجيع على بذل المزيد من الجهد والوقت للحفظ والتلاوة.
تكريم المتميزين من حفظة القرآن الكريم
إبراز الوجه الإسلامي للدولة، وتأكيد دورها في خدمة أبناء العالم الإسلامي تأكيد القيم الإسلامية، وأهمية دورها في الحياة.
تكريم الشخصيات أو الجهات التي قامت بخدمة الإسلام في العالم بشكل متميز.


فروع الجائزة


شخصية العام الإسلامية
مصحف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمخطوطات القرآنية
المسابقة الدولية للقرآن الكريم
مسابقة الشيخة هند بنت مكتوم للقرآن الكريم
مسابقة أجمل ترتيل
مسابقة الحافظ المواطن
تحفيظ القرآن في المؤسسات العقابية الإصلاحية بدبي
المحاضرات والندوات
البحوث والدراسات
تعليم القراءات




الوحدات العاملة في الجائزة

وحدة المسابقات
وحدة شؤون التحفيظ
وحدة الشؤون الإدارية والمالية
وحدة العلاقات العامة
وحدة الإعلام
وحدة المحاضرات والندوات

وحدة البحوث والدراسات





ضمن إستعدادتها للدورة العشرين لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم التى ستقام خلال الفترة من الأول وحتى العشرين من شهر رمضان القادم  1437 عقدت اللجنة المنطمة للجائزة اجتماعاً في مقر الجائز بمنطقة الممزر برئاسة سعادة المستشار إبراهيم محمد بوملحة رئيس اللجنة المنظمة للجائزة.




وقد تناول الإجتماع عدد من الموضوعات والمقترحات والخطط التى اعدتها الوحدات الإدارية  خاصة ما يتعلق  منها بالتحضيرات لإحتفال الجائزة بالذكرى العشرين لتأسيسها وقد وجه سعادة رئيس اللجنة المنظمة للجائزة بضرروة  تنفيذ كل البرامج والخطط التى تبرز الدور الكبير الذى تقوم به الجائزة فى خدمة القرآن الكريم  ومسيرتها المتميزة والممتدة  طوال هذه السنوات وردياتها العالمية بإعتبارها واحدة من اهم واكبر الجوائز القرآنية على مستوى العالم وذلك بفضل الرعاية الكريمة والدعم السخي اللا محدود لراعي ومؤسس الجائزة  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ، كما وقف أعضاء اللجنة المنظمة على الخطط الخاصة بالتطوير والتحديث الخاصة بالتحكيم الإلكتروني  وفق أحدث  أساليب التقينة  وأشاد الأعضاء بالخطوات الخاصة بإدخال النصوص القرآنية من خلال البرنامج الإلكتروني لتحكيم الجائزة الذى يتيح للمحكمين متابعة المتسابق دون الاستعانة بالمصحف الورقي كما وقفت اللجنة على الترتيبات الجارية لإنطلاقة مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم للإناث التى ستنطلق فى شهر نوفمبر  القادم  والتى من المنتظر أن يشارك فيها عدد كبير من الدول العربية والإسلامية والجاليات المسلمة من مختلف دول العالم كما وقف اعضاء اللجنة المنظمة على الترتيبات الخاصة بإنطلاقة الدورة العاشرة لمسابقة أجمل ترتيل التى بدأ التسجيل لها اعتبارا من العاشر من شهر مارس 2016 ويستمر حتى 10 ابريل 2016 وذلك لفئات المسابقة الخمسة وهى فئة براعم القرآن وفئة فتيان القرآن وفئة شباب القرآن وفئة أئمة المساجد وفئة الآذان والإقامة ، كما وقفت اللجنة المنظمة    هذا بجانب بعض الموضوعات والمقترحات التى تدعم مسيرة الجائزة وتنفيذ خططها وبرامجها.
حضر إجتماع اللجنة المنظمة للجائزة بجانب سعادة المستشار إبراهيم محمد بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم للشؤون الثقافة والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة للجائزة  الدكتور سعيد حارب نائب رئيس اللجنة المنظمة للجائزة وسعادة سامي قرقاش رئيس وحدة العلاقات العامة والأستاذ الدكتور محمد عبدالرحيم سلطان العلماء رئيس وحدة البحوث والدراسات ورئيس وحدة المسابقات بالوكالة والسيد احمد الزاهد رئيس وحدة الإعلام والسيد عبدالرحيم حسين أهلي رئيس وحدة الشؤون المالية والإدارية والسيد صالح على عبدا لرحمن رئيس وحدة  المحاضرات والندوات والسيد خالد المرزوقي نائب رئيس وحدة العلاقات العامة والسيد شوقي احمد الطاهر مقرر اللجنة المنظمة للجائزة.





 تبدأ جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم اعتباراً من العاشرمن شهر مارس 2016 فى تلقى الطلبات الخاصة بالتسجيل للإشتراك في مسابقة أجمل ترتيل في دورتها العاشرة 1437 / 2016 وستستمر الجائزة فى تلقي الطلبات حتى 10 أبريل 2016 .

الجدير بالذكر بأن مسابقة أجمل ترتيل تضم خمس فئات تشمل فئة براعم القرآن وهم الذين لا تتجاوز اعمارهم ثلاثة عشرة سنة بتاريخ الأول من يناير 2016 وفئة فتيان القرآن لمن تبلغ أعمارهم مابين 13 و 25 سنة وفئة شباب القرآن لمن لا تتجاوز اعمارهم 25 سنة فى الاول من يناير 2016 وفئة أئمة المساجد وفئة الأذان والاقامة للمواطنين والمقيمين.
وعن كيفية المشاركة فى المسابقة أفاد الأستاذ الدكتور محمد عبدالرحيم سلطان العلماء رئيس وحدة المسابقات وشؤون التحفيظ بالجائزة إن المشاركة فى المسابقة تتم عن طريق تعبئة استمارة الترشيح المعدة من وحدة المسابقات وشؤون التحفيظ والتي يمكن الحصول عليها سواء من مقر الجائزة أو من خلال موقع الجائزة على الإنترنت أو البريد  أو باليد إلى مقر الجائزة فى منطقة الممزر واضاف: بأن مرحلة التصفيات المبدئية ستبدأ إعتباراً من 16 أبريل 2016 تليها مرحلة مرحلة المسابقة النهائية لفئة براعم القرآن فى 30 ابريل ومن ثم المسابقة النهائية لفئة فتية القرآن فى 1 مايو وفئة شباب القرآن فى 2 مايو وفئة أئمة المساجد فى 3 مايو وفئة الآذان والإقامة فى 4 مايو وسيقام الحفل الختامي بمقر الجائزة بتاريخ 17 مايو 2016.

هذا وقد رصدت الجائزة جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى فى كل فئة . ويمنح بقية المتسابقين في جميع الفئات مكافآت تشجيعية،كما تمنح شهادات تقدير للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى فى الأفرع المذكورة وشهادات مشاركة لباقي المتسابقين .




                  ثانيا: شروط الاشتراك في المسابقة





1-أن يكون المتسابق من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في الدولة إقامة دائمة أو الوافدين المقيمين من الجنسيات الأخرى.
2-يشترط في غير المواطنين أن يكون لديهم إقامة سارية المفعول في دولة الإمارات العربية المتّحدة.
3-لا يقبل اشتراك حاملي تأشيرات الزيارة في المسابقة.
4-أن يكون المتسابق متقناً لأحكام التجويد ومخارج الحروف.
5-ألا تكون للمتسابق في جميع الفئات تسجيلات قرآنية خاصّة به في الأسواق والإذاعات والمحطات التلفزيونية.
6-يحق للمتسابق في دورات سابقة المشاركة إذا لم يكن قد تأهل ضمن المشاركين في المنافسة النهائية.
7-يحق للمتأهل المشاركة في الفئات المختلفة للمسابقة في الحالات الآتية :

‌أ. تغير الفئة العمرية ومثال ذلك: أن يكون المشارك قد شارك في فئة البراعم ثم أصبح مؤهّلا للمشاركة في فئة الفتيان شريطة أن يكون قد مضت على مشاركته السابقة ثلاثة أعوام.
‌ب. تغير الفئة الوظيفية وتعتمد الجائزة في هذه الحالة على المهنة المدوّنة في الإقامة سارية المفعول، ومثال ذلك: متسابقٌ شارك في فئة شباب القرآن ثم التحق بالعمل إماماً للمسجد فيحقّ له المشاركة في هذه الفئة شريطة أن يكون قد مضت على مشاركته السابقة ثلاثة أعوام.

8-لا يُسمح بتكرار المشاركة في الفئة الواحدة.

9-يحق للجائزة استبعاد المشارك إذا خالف أنظمة ولوائح الجائزة.

10- يلتزم جميع المرشحين للمشاركة في هذه المسابقة بما يأتي:


‌أ. تعبئة الاستمارة المخصّصة للاشتراك في المسابقة.

‌ب. إرفاق صورة عن بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات على أن تكون سارية المفعول.

‌ج. إرفاق صورة عن جواز السفر ( صفحة البيانات) ، والإقامة سارية المفعول (لغير المواطنين).

‌د. يُعامل مواطنو دول مجلس التعاون معاملة مواطني دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

‌ه. حسن السلوك طيلة فترة المشاركة في المسابقة.

‌و. مراعاة الأنظمة والآداب المرعيّة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

‌ز. التقيّد بالوقت المحدّد له للاختبار من حيث اليوم والوقت والترتيب.


11-على المتسابق تعبئة استمارة الترشيح المعدّة من قبل الجائزة وذلك من خلال موقع الجائزة على الإنترنيت أو إرسال الاستمارة لمقر الجائزة.

12-سيتم اختبار المتسابقين أمام لجنة الاختبار المبدئي شفهياً دون الحاجة لإرسال تسجيلات مسبقة.

13-لا يجوز التسجيل في أكثر من فئة.











رابط النسخة المطبوعة لشروط المسابقة 



للإشتراك فى مسابقة أجمل ترتيل























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق