الثلاثاء، 14 يونيو، 2016

مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم 1437-2016





الجوائز


نبذة تعريفية عن المسابقة


نشأت مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم  بموجب توجيه سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه، وتعد مكرمة لأبناء شعبه الوفي إيماناً بأهمية الكتاب العزيز ، كونه دستور هذه الأمة وأملها الواعد، كما أنه لا سبيل إلى تلك الغاية إلا بحفظه وتلاوته ومعرفة علومه وتطبيق أحكامه.


ومن أهم الأهداف التي ترمي إليها هذه المسابقة :

حث العمانيين على حفظ القرآن وتمثله، والسير وفق منهجه، وعلى هدي  تعاليمه.
تربية جيلٍ قرآني، حامل لكتاب الله ، داعٍ إلى الخير, وعنصرٍ فاعلٍ في إصلاح المجتمع والأمة.
إيجاد قارئين مجيدين للقرآن متقنين لأدائه، وفق ما اصطلح عليه العلماء والحفاظ .
تعزيز حضور السلطنة في المسابقات القرآنية الدولية، والسعي بهم لرصد المستويات المتقدمة، التي تترجم النظرة السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة - حفظه الله ورعاه – من وراء التوجيه بمثل هذه المسابقة.


      وانطلقت فعاليات المسابقة في دورتها الأولى في رمضان سنة (1413هـ الموافق1992م)، وبعد مضي هذه الفترة أصبح من الضروري مراجعة عدد من الجوانب ذات الصلة بالمسابقة، سواء من حيث توزيع المراكز على مختلف محافظات السلطنة أو من حيث قيمة الجائزة الكلية أو الجزئية للفائزين بالجوائز التشجيعية أو التقديرية لكل مستوى من مستويات المسابقة أو من حيث آليات العمل الإدارية والفنية فيها وقد تم ذلك بحمد الله في المسابقة الثالثة والعشرين.



مستويات المسابقة:

 ابتدأت المسابقة في دورتها الأولى في سنة (1413هـ الموافق1992م)، بثلاثة مستويات فقط ،هي حفظ خمسة أجزاء مع تفسير جزء واحد، والثاني حفظ خمسة أجزاء مع التجويد فقط، والثالث حفظ ثلاثة أجزاء مع التجويد ثم أضيف إلى هذه المستويات الثلاثة أربعة مستويات فمستويان اثنان إلى أن وصل عدد المستويات إلى تسعة مستويات ابتداء بحفظ القرآن الكريم كاملاً وانتهاء بحفظ جزء عم، وفي المسابقة رقم (15) خفضت المستويات إلى خمسة فقط، وذلك ضمن التجديد الذي أدخل على المسابقة في تلك الفترة ، وفي المسابقة(23) تم إضافة مستوى سادس لمن هم في سن الثامنة فما دون، وذلك تشجعا لهم ليبدؤوا مشوار حفظهم للقرآن في سن مبكرة، كما رافق ذلك رفع جوائز الفائزين إلى الضعف ، كما شملت الزيادة أيضا رفع مكافآت لجان التحكيم.



المستويات الحالية للمسابقة السادسة والعشرين وهي :-

المستـــــــوى الأول :- حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد.

المستــوى الثانـــي  :-  حفظ أربعة وعشرين جزءاً متتالياً مع التجويد (24 جزءاً).

المستـــوى الثالــث :- حفظ ثمانية عشــر جـــــزءاً متتالياً مع التجويد (18 جزءاً).

المستــــوى الـــرابع :- حفظ اثني عشـــر جـــــزءاً متتالياً مع التجويـــد (12 جزءاً).

المستوى الخامـس :- حفظ ستــة أجزاءٍ متتالية مع التجــــويــد (6 أجزاء) لمن هم في سن خمسة عشرة عاما فما دون.  

 المستوى السادس :- حفظ جزأين متتاليين مع التجويد (2) لمن هم في سن ثمانية أعوام  فما دون.



شروط المسابقة وهي:

 أولاً :-  أن يكون المتقدم عمانياً أو عمانية الجنسية .

ثانياً :-   أن يلتزم بالمستوى الذي يختاره، وإن سبق له الاشتراك فعليه أن يختار مستوى أعلى مما سبق له الاشتراك فيه ما عدا المستوى الأول، فيسمح بإعادة الاشتراك فيه مرة أخرى              لمن مضى عليه ثلاث سنوات من آخر دورة شارك فيها، سواء حصل على جائزة تقديرية أو تشجيعية.



مراكز المسابقة الحالية وهي:

 تدرجت المسابقة كذلك من حيث عدد المراكز التي بدأت بها، فقد كانت في بداياتها الأولى تجرى في مركزين اثنين فقط أحدهما في مسقط والآخر في صلالة ،ثم أضيف إليها ثلاثة مراكز،  أحدها في صحار والآخر في نزوى والثالث في إبراء فلما ذاع صيت هذه المسابقة وانتشر خبرها في مناطق شتى في السلطنة أخذت الولايات ترسل رسلها مطالبة بفتح مراكز جديدة فيها لهذه المسابقة ، وما كان للمركز إلا أن يستجيب لهذه النداءات وأخذ يفتح المركز تلو الآخر إلى أن وصل عدد المراكز

  24 مركزا في مختلف مناطق السلطنة وهي موزعة كالأتي :

 1. جوامع السلطان قابوس في كلًّ من :-

 ( نزوى/سمائل/ إبراء / صحار/ الرستاق /بهلا/ دبـــا/مدحا/ خصب/ صور/جعلان بني بوحسن/ قريات/ صلالة/ عبري/البريمي )

2. جـــامع السلطــان سعيــــد بن تيمــــور بالخـــوير.

3. جامع سمو السيد طارق بن تيمور بالخوض.

4. معهد العلوم الإسلامية بالسويق.

5. مسجد الرحمة بولاية محوت.

6. جـــامــع نيــابــــة سنــــاو.

7. مسجد النور بولاية شناص.

8. جامع المجيب بالعامرات.

9. جامع السلام بولاية بركاء.

10. مدرسة تحفيظ القرآن بثمريت.



التحكيم الالكتروني :

     سعياً للرقي بالمسابقة في آلياتها المختلفة تم إدخال نظام التحكيم الالكتروني ابتداء من المسابقة الحادية والعشرين وذلك لإضفاء مزيد من الدقة والشفافية في عملية التحكيم ، كما تواصلت عملية التطوير والتحديث لبرنامج التحكيم الالكتروني في المسابقة الثانية والعشرين والمسابقة الثالثة والعشرين وفي المسابقة الرابعة والعشرين تم العمل على تسهيل عملية التقدم للمسابقة من خلال التسجيل إلكترونيا عبر رابط المسابقة في موقع المركز بشبكة الانترنت العالمية، وقد أدت هذه الخطوة  إلى ارتفاع أعداد المتقدمين للمسابقة، حيث تجاوز العدد ألف متقدم من الذكور والإناث.


كيفية التحضير للمسابقة :

يتم التحضير لكل مسابقة سنويا فور إنهاء أعمال سابقتها، ويكون التحضير لها كالآتي :-

1. تعيين عضو إداري في كل مركز من مراكز المسابقة ، توكل إليهم مهام توزيع الاستمارات واستقبال الطلبات والرد على استفسارات  المواطنين، والتواصل مع المتقدمين وإخبارهم بمواعيد حضورهم للتصفيات.

2. في ذات الوقت يتم الإعلان عن المسابقة في وسائل الإعلام المختلفة كالصحف والتلفاز والإذاعة والانترنت ونحوها، ولمزيد من الحرص على شمولية الإعلان لجميع أطياف المجتمع يتم توزيع الإعلانات إلى الوزارات والهيئات والمؤسسات العلمية.

3. بعدها يتم استقبال طلبات الاشتراك عبر رابط المسابقة في الموقع الإلكتروني للمركز حسب الفترة الزمنية المحددة للتسجيل ، ومن ثم تبدأ المباشرة في عملية الفرز الأولى للمتقدمين للمسابقة عن طريق التصفيات الأولية، من خلال لجنة موحدة تمر على جميع المراكز، حيث يتم تحديد الأربعة الأوائل في تلك التصفيات من كل مستوى على مستوى جميع المراكز في السلطنة تمهيدا لدخولهم المنافسة للتصفيات النهائية وذلك من خلال لجنة مركزية تشكّل خصيصا لهذا الغرض، ويكون مقرها محافظة مسقط، وقد ابتدأ العمل على تشكيل لجنة مركزية للتصفيات النهائية بمحافظة مسقط في المسابقة الثالثة والعشرين ، وقد كان لهذه التجربة نتائج إيجابية كبيرة ، وأثبتت نجاحا باهرا على مستوى التنظيم والإخراج، حيث سلطت عليها الأضواء الإعلامية ووجدت إشادة كبيرة على المستوى الرسمي والشعبي، وذلك وفق آليات العمل الجديدة التي وضعها مكتب المسابقة، كما يتم الإعلان عن النتائج في نفس اليوم الذي تختتم فيه التصفيات النهائية، وذلك في مؤتمر صحفي يعقده الأمين العام للمركز، وبعد الإعلان عن نتائج الفائزين يتم مباشرة الإعداد والتحضير للحفل الختامي الذي يكرم فيه الفائزون في المسابقة.


الجديد في المسابقة بدورتها السادسة والعشرين:

 تم فتح باب الاشتراك في المسابقة في المستوى الأول فقط مرة أخرى لمن مضى على اشتراكه ثلاث سنوات من آخر دورة شارك فيها.
 تم نقل أحد المراكز من مسقط إلى ولاية العامرات لتغطية تلك المناطق وتوسيع دائرة المشاركة.

آخر موعد للتسجيل وتقديم الطلبات 8-أغسطس-2016
التصفيات الأولية  الأحد 14-أغسطس-2016

للتسجيل فى المسابقة
https://www.quran.gov.om/index.php/forms/add?t=hq



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق