الأربعاء، 3 أغسطس، 2016

وفاة العالم الدكتور المصرى أحمد زويل(ملف كامل متجدد)



وفاة العالم المصرى أحمد زويل





الفائز بجائزة نوبل عن عمر 70 عاماً





العالم المصرى الدكتور/ أحمد زويل رحمه الله


                الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 - 10:08 م



توفى منذ قليل ، العالم المصرى الكبير ، الدكتور أحمد زويل ، عمر يناهز 70 عاماً ، بعد صراع مع مرض السرطان .




كان زويل، المولود فى 1946 بمدينة دمنهور، حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999 لتوصله لإنجاز ساعد فى التعرف على الكثير من الأمراض بسرعة، عُرف بـ"بالفيمتو ثانية"، هو جزء من مليون مليار جزء من الثانية، مبتكرا لنظام تصوير يعمل باستخدام الليزر وله القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض.



كرمته مصر بعدة جوائز مصرية منها وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس الأسبق حسنى مبارك عام 1995، وقلادة النيل العظمى أعلى وسام مصرى، كما أطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين، وأصدرت هيئة البريد طابعين بريد باسمه وصورته، ومنحته أيضاً جامعة الإسكندرية الدكتوراه الفخرية وتم إطلاق اسمه على صالون الأوبرا، فيما قضى حياته كرحلة من العطاء العلمى.

المصدر:اليوم السابع
https://www.youm7.com/story/2016/8/2/%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B2%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B2-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%84/2827101




أحمد زويل ويكيبيديا-الموسوعة الحرة



أحمد حسن زويل (26 فبراير 1946 - 2 أغسطس 2016) عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.



محتويات  
1 نشأته وتعليمه
2 إنجازاته
3 جائزة نوبل
4 الجوائز والتكريمات
5 منشوراته
6 الحياة الشخصية
7 الانتخابات الرئاسية لعام 2012
8 مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا
9 وفاته
10 انظر أيضاً
11 مراجع
12 وصلات خارجية



نشأته وتعليمه
ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي.[9]. التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.
سافر إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 - 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا. حصل في 1982 على الجنسية الأمريكية. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح استاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكمياء والثانية في السلام العالمي.




نصب تذكاري لشخصيات مصرية شهيرة، من اليمين لليسار: نجيب محفوظ - محمد أنور السادات - أحمد زويل - محمد حسني مبارك

إنجازاته
 مقالات مفصلة: فيمتو ثانية كيمياء الفيمتو
ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض. والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.
نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر
ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية. وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة (تضم هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل)

جائزة نوبل
 مقالة مفصلة: جائزة نوبل في الكيمياء
في يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفمتو ثانية (بالإنجليزية: Femtosecond Spectroscopy)

ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها [10]، ليصبح بذلك أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء، وليدخل العالم كله في زمن جديد لم تكن البشرية تتوقع أن تدركه لتمكنه من مراقبة حركة الذرات داخل الجزيئات أثناء التفاعل الكيميائي عن طريق تقنية الليزر السريع. وقد أعربت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أنه قد تم تكريم د. زويل نتيجة للثورة الهائلة في العلوم الكيميائية من خلال أبحاثه الرائدة في مجال ردود الفعل الكيميائية واستخدام أشعة الليزر حيث أدت أبحاثه إلى ميلاد ما يسمى بكيمياء الفمتو ثانية واستخدام آلات التصوير الفائقة السرعة لمراقبة التفاعلات الكيميائية بسرعة الفمتو ثانية. وقد أكدت الأكاديمية السويدية في حيثيات منحها الجائزة لأحمد زويل أن هذا الاكتشاف قد أحدث ثورة في علم الكيمياء وفي العلوم المرتبطة به، إذ أن الأبحاث التي قام بها تسمح لنا بأن نفهم ونتنبأ بالتفاعلات المهمة.
الجوائز والتكريمات





ميدان أحمد زويل بمدينة دسوق التي عاش بها، سًمي بهذا الاسم بعد حصوله على جائزة نوبل.
حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل وكذلك حصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو التي حاز بسببها على 31 جائزة دولية منها:
جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا
جائزة وولش الأمريكية
جائزة هاريون هاو الأمريكية
جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم
جائزة هوكست الألمانية
انتخب عضواً في أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية
ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية
جائزة الامتياز باسم ليوناردو دا فينشي
حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية
جائزة ألكسندر فون همبولدن من ألمانيا الغربية وهي أكبر جائزة علمية هناك
جائزة باك وتيني من نيويورك
جائزة السلطان قابوس في العلوم والفيزياء سنة 1989 سلطنة عمان
جائزة وولف الإسرائيلية في الكيمياء لعام 1993.
وسام بنجامين فرنكلن سنة 1998 على عمله في دراسة التفاعل الكيميائي في زمن متناهي الصغر (فيمتو ثانية) يسمى كيمياء الفيمتو
جائزة نوبل للكيمياء لإنجازاته في نفس المجال سنة 1999
انتخبته الأكاديمية البابوية، ليصبح عضواً بها ويحصل على وسامها الذهبي سنة 2000
جائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية في الكيمياء
جائزة كارس من جامعة زيورخ، في الكيمياء والطبيعة، وهي أكبر جائزة علمية سويسرية
انتخب بالإجماع عضواً بالأكاديمية الأمريكية للعلوم
وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس السابق محمد حسني مبارك عام 1995
قلادة النيل العظمى وهي أعلى وسام مصري
في أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار د. أحمد زويل ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، والذي يضم 20 عالماً مرموقاً في عدد من المجالات
قلادة بريستلي، أرفع وسام أمريكي في الكيمياء سنة 2011.
دكتوراة فخرية، من جامعة سيمون فريزار سنة 2014. .[11]
كما أطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين في مصر. 



وأصدرت هيئة البريد المصري طابعي بريد باسمه وصورته، وتم إطلاق اسمه على صالون الأوبرا.


منشوراته
من منشورات الدكتور أحمد زويل:
رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى نوبل
عصر العلم: وقد تم إصداره سنة 2005
الزمن: وقد تم إصداره في سنة 2007
حوار الحضارات: وهو آخر مؤلفات الدكتور زويل المنشورة بالعربية، وذلك في سنة 2007
التصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد (بالإنجليزية: 4D Electron Microscopy: Imaging in Space and Time): كتاب بالإنجليزية عن استخدام المجهر الإلكتروني في الدراسة المجهرية للحصول على معلومات رباعية الأبعاد كثيرة مقارنة بالأدوات العلمية الأخرى
علم الأحياء الفيزيائي - من الذرات إلى الطب (بالإنجليزية: Physical Biology: From Atoms to Medicine): كتاب بالإنجليزية عن أحدث الطرق والمفاهيم في السلوك الكيميائي والحيوي

الحياة الشخصية
عاش البروفيسور أحمد زويل في سان مارينو، لوس أنجلوس. وهو أستاذ رئيسي لينوس باولنغ في الكيمياء الفيزيائية وأستاذ الفيزياء في كالتيك، وهو متزوج من السيدة ديما زويل (الفحام) وهي ابنة شاكر الفحام وتعمل طبيبة. تم تعيينه أخيراً كمبعوث علمي للولايات المتحدة لدول الشرق الأوسط[12].
الانتخابات الرئاسية لعام 2012
 مقالة مفصلة: انتخابات الرئاسة المصرية 2012
حول ما تردد عن وجود طموح سياسي له قال الدكتور أحمد زويل[13]:



«أنا إنسان صريح.. وليس لي طموح سياسي، كما أنني أكدت مراراً أنني أريد أن أخدم مصر في مجال العلم وأموت وأنا عالم»
إلا أنه بعد أحداث ثورة 25 يناير قد صرح بأن المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقه جعلته يدخل في مرحلة التفكير في الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة[14].

مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا
مبادرة أحمد زويل لإنشاء جامعة على مستوى عالمي في محافظة 6 أكتوبر وهو مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا.

وفاته

أعلن التلفزيون المصري وفاة أحمد زويل في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين عامًا.[15] وقد كان زويل قبل وفاته يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي. وكان قد أعلن في وقت سابق أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه: «تعديت الفترة الحرجة من مرضي، وأنا بحالة جيدة الآن.. أنا في نهايات مراحل العلاج والنقاهة.»[16]




من أقواله


















مراجع
^ وفاة العالم المصري أحمد زويل
^ وصلة مرجع: http://muse.jhu.edu/journals/anthropological_quarterly/v082/82.1.hamdy.pdf
^ وصلة مرجع: http://www.nndb.com/org/212/000165714/
^ وصلة مرجع: http://www.theage.com.au/opinion/politics/human-spirit-triumphs-as-egypt-takes-long-walk-to-freedom-20110213-1arz5.html
^ وصلة مرجع: http://www.prnewswire.com/news-releases/elsevier-announces-the-winner-of-the-5th-ahmed-zewail-prize-in-molecular-sciences-280939242.html
^ وصلة مرجع: http://mymemory.translated.net/it/Arabic/English/shaja'at
^ وصلة مرجع: http://www.eurekalert.org/pub_releases/2014-10/e-eat103014.php
^ وصلة مرجع: http://www.reuters.com/article/2011/02/09/us-egypt-zewail-idUSTRE7186PY20110209
^ السيرة الذاتية للدكتور أحمد زويل
^ The Nobel Prize in Chemistry 1999 was awarded to Ahmed Zewail "for his studies of the transition states of chemical reactions using femtosecond spectroscopy"
^ الدكتور أحمد زويل يحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة سيمون فريزار الكندية
^ المهدي، محمد، "زويل ينتقد مستوى التعليم والبحث العلمي في مصر.. ويعتبر مبادرة «أوباما» بداية عصر جديد". المصري اليوم، 11 يناير 2010. وصل لهذا المسار في 21 يناير 2010.
^ وكالة أنباء الشرق الأوسط. "زويل: ليست لدي طموحات سياسية.. وأرغب في خدمة مصر كعالم فقط". الشروق الجديد، الأحد 11 أكتوبر 2009..
^ أحمد زويل يفكر في الترشح للرئاسة والبلتاجي ينفي ادعاءات وائل غنيم: لم يكن هناك حرس للقرضاوي! ،الأنباء، دخل في 23 فبراير 2011
^ التلفزيون المصري: وفاة الدكتور أحمد زويل بالولايات المتحدة الأمريكية
^ وفاة أحمد زويل بعد صراع مع المرض
وصلات خارجية
Ahmad Zewail's Caltech website

- هو ليه د. أحمد زويل خد جايزة نوبل ؟

- عشان إخترع الفيمتوثانية ؟؟؟

- في الحقيقة لأ زويل مخدش جايزة نوبل في الكيمياء عشان "اخترع" الفيمتو ثانية .. الفيمتوثانية وحدة قياس , يعني مينفعش أقول فلان إخترع السنتيميتر , السنتيميتر طول عمره موجود احنا بس طورنا وسيله نقيسه بيها

- إمال هما كرموه ليه ؟

- هقولك أنا .. العلماء على مر تاريخ الكيمياء كان عندهم معرفه بالتفاعلات الكيميائية بس عمرهم معرفوا هي بتحصل إزاي , يعني هما كانوا عارفين انه لما تسخن الكربون الموجود في الخشب بالنار هيلقط ذرتين أوكسجين من الجو و يكون ثاني أكسيد الكربون , تخيل العملية انه العلماء كلهم قبل أحمد زويل كانوا بيبصوا على آلة غريبة بتحط فيها حديد من الناحية ده تطلعهولك أجهزة موبايل من الناحية التانية بس عمرهم ما فهموا الآلة ده بتعمل كده ازاي .

-  لماذا(إشمعنى) ؟

- لأنه التفاعل الكيميائي بين المواد بيحصل في فيمتو من الثانية , بص احنا بنقسم الوقت بمعرفتنا الساعة فيها 60 دقيقة و الدقيقة فيها 60 ثانية .. خد الثانية قسمها مليار جزء و بعدين قسم كل جزء من المليار لمليون جزء .. و خد جزء من المليون الأخيره ده و بكده هيبقى عندك الفيمتوثانية , أهه في الفيمتو ثانية ده التفاعل الكيميائي كان بيحصل , و كان من المستحيل انه العلماء يعرفوا هو بيحصل ازاي لأنه بيحصل بسرعة شديدة جدا جدا مستحيل انهم يصوروها حتى بأعظم كاميرات التصوير , و هنا بقى جه دور أحمد زويل .. لما طور تقنية تصوير بتسمحله انه يصور التفاعل ده و هو بيحصل لأنه التقنية المستخدمة بتسمح ليهم بتسجيل التفاعل في صور متلاحقة بين الواحده و التانية فيمتو من الثانية , عشان أوضحلك عظمة التقنية ده تخيل انك في أوضه عتمه تماما و جبت بطيخة و حطيت قدامها كاميرا بتصور بالفيمتو من الثانية و فتحت النور في الأوضه , الكاميرا هيبقى عندها كذا صورة للبطيخه و هي مضلمه و بعدين النور هيبدأ يظهر في الصور و يغمر البطيخة من الناحية اللي هو جاي منها للناحية التانية .. بالنسبة لعينك الطبيعية الأوضه بتنور على طول لكن في الحقيقة النور بياخد فترة من الزمن لحد ما يسافر من مصدره للبطيخة الفترة ده بتقدر بفضل تقنية أحمد زويل انك تصورها و تتفرج عليها
طب تخيل انك ضربت رصاصة على البطيخة و صورتها بالكاميرا ده اللي بتبطئ الصورة لكل جزء من الفيمتو ثانية عارف هتقعد قد ايه تتفرج على الرصاصة و هي بتدخل و تطلع من البطيخة ده ؟ حوالي سنه او سنة و شوية بالنسبة لعينك الطبيعية الحدث بتاع الرصاصة بيحصل في وقت لا يذكر , بالنسبة للكاميرا اللي بتصور كل فيمتو من الثانية صورة هيبقى عندك عدد كوادريليون "واحد قدامه 15 صفر" صورة لكل ثانية طارت فيها الرصاصة لحد ما ضربت البطيخة ..

بالسرعة ده زويل وفر للعلماء تقنية يقدروا من خلالها انهم يصوروا التفاعلات الكيميائية و يعرفوا هي بتتكون ازاي و ده خلاهم قادرين على إعادة برمجتها و تغييرها و ساعدهم يصنعوا أدوية و مواد جديدة مفيدة للإنسان ,, زي ما ساعدهم على بناء تفاعلات جديدة بين مواد مختلفة .. العالم بقى عامل زي المايسترو اللي بيشغل السيمفونيات التفاعليه زي ما هو عاوزها

- الموضوع عاوزله خيال شوية

- لو لسه مفهمتش أنا هسيبلك شوية مصادر تفهم الموضوع بعمق أكتر .. يا ريت تبتدي بالفيديو

المصادر :

البحث الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء :
www.zewail.caltech.edu/PhysToday.pdf

فيديو مترجم من TED بيشرح تقنية التصوير بالفيمتوثانية
http://www.ted.com/…/ramesh_raskar_a_camera_that_takes_one_…
موقع أحمد زويل

http://zewail.caltech.edu/nobel/index.html

موقع جائزة نوبل عن أحمد زويل
http://www.nobelprize.org/…/…/laureates/1999/zewail-bio.html
الفيمتوثانية

http://en.wikipedia.org/wiki/Femtosecond

تطوير مهم من أحمد زويل لبحثه الأولي و تقنية التصوير 4D
http://rsta.royalsocietypublishing.org/…/368/…/1191.abstract
موقع جيد مختص بتقنيات العلم شديد السرعة


http://ust.caltech.edu/


اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة ولجميع موتى المسلمين


البقاء لله وحده
تنعى دار القلم القارئ للمنتجات التكنولوجيا
العالم الدكتور أحمد زويل رحمه الله



إنا لله وإنا إليه راجعون



لا تنسوا الدعاء له 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق