الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

مسابقة الملك عبد العزيزالدولية لحفظ القرآن الكربم وتلاوته وتفسيره فى الحرم المكى الدورة 38 فى الفترة مابين 22-10 حتى 24-10 على الهواء مباشرة





مسابقة الملك عبد العزيزالدولية
لحفظ القرآن الكربم وتلاوته وتفسيره 
 فى الحرم المكى


النقل على الهواء مباشرة 22-10 حتى 24-10
http://www.alquran.gov.sa/?page_id=2273







تقديم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه،أما بعد :
 فإن أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي خير الأمم, إذ بعث الله إليها أفضل رسله وأنزل عليها خير كتبه، وأوجب عليها الاستمساك به والعمل بمحكمه والإيمان بمتشابهه والتحلي بأخلاقه وآدابه. والقرآن الكريم هو المعجزة الكبرى والهداية العظمى للناس أجمعين, ففيه تقويم للسلوك وتنظيم للحياة، ومن اعتصم به فقد هدي إلى صراط مستقيم، ومن طلب الهدى في غيره فقد أضله الله. وأهل القرآن هم خير الناس، فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة قول النبي صلى الله عليه وسلم :”خيركم من تعلم القرآن وعلمه” ، وقوله عليه الصلاة والسلام: “مثل الذي يقرأ القرآن وهو ماهرٌ به مع السفرة الكرام البررة ” ، وقوله عليه الصلاة والسلام: “إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين” .

إن العناية بالقرآن الكريم وخدمته من الأعمال التي يحرص عليها ولاة أمر هذه البلاد  وفقهم الله وسددهم  ومن فضل الله تعالى على المملكة العربية السعودية أن تحقق لها السبق في الاهتمام بالقرآن الكريم من جميع الوجوه ولله الحمد، وفي هذا العهد المبارك عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز شهدت رعاية القرآن الكريم اهتماماً كبيراً في شتى جوانب الحياة ودعماً لا نظير له في داخل المملكة وخارجها.

 وبهذه المناسبة فإننا ندعو الله  جل وعلا  أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على دعمهم مشاريع الخير وتشجيعهم للناشئة في أرجاء المعمورة على حفظ القرآن الكريم وفهمه والعمل بهديه، جعل الله ذلك في موازين أعمالهم. ونسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا



وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المسابقة صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ


المادة الأولى :  أهداف المسابقة

1- إبراز اهتمام المملكة العربية السعودية بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره .
2- تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله جل وعلا، وإذكاء روح المنافسة الشريفة بينهم في القرآن الكريم حفظاً وأداءً وفهمًا وتدبرًا.
3- الإسهام في ربط الأمة بالقرآن الكريم مصدر عزها في  الدنيا وسعادتها في الآخرة .
 4- إبراز الجهود المبذولة لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية .


المادة الثانية : فروع المسابقة :

 تتكون المسابقة من خمسة فروع هي : الفرع الأول : حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الاداء و التجويد وتفسير مفردات القرآن الكريم كاملا. الفرع الثاني :         حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الاداء والتجويد . الفرع الثالث  : حفظ خمسة عشر جزءاً متتالية مع التلاوة والتجويد . الفرع الرابع :         حفظ خمسة أجزاء متتالية مع حسن الأداء والتجويد. ” هذا الفرع خاص بمرشحي الجمعيات في الدول غير الإسلامية ”


المادة الثالثة :  شروط  عامة للمتسابق:

يشترط في المتسابق المرشح من جهته الرسمية ما يلي:
 1-  أن يكون حافظاً للمقدار المطلوب في الفرع الذي حدد من قبل في الاستمارة مع التقيد بأحكام القراءة وأصولها والالتزام بالرواية التي اختارها من قبل , وأن يكون لدى المتسابق بالفرع الأول القدرة على بيان معاني مفردات القرآن الكريم باللغة العربية الفصحى .
2- أن لا يكون قد اشترك في هذه المسابقة من قبل .
3- أن يكون ذكراً ولا يزيد عمره عن خمسة وعشرين عاماً .
 4- أن لا يكون من مشاهير القراء أو من محترفي التجويد والترتيل في بلده .
 5- أن لا يعتذر عن المسابقة إذا وصل إلى المملكة .
 6- أن لا يغير فرع المسابقة الذي اختاره في استبانة الترشيح .
 7- أن يجتاز التصفية الأولية في المملكة العربية السعودية قبل المشاركة في المسابقة الدولية بنسبة لا تقل عن (80%) .


المادة الرابعة : الدعــــــــوات :

 توجه الدعوات إلى فئتين فقط هما :
 1- الجهات الحكومية , وهي وزارات الشؤون الإسلامية , أو ما يقوم مقامها في الدول الإسلامية , ويحق لكل دولة وجهت لها الدعوة التقدم بثلاثة مرشحين فقط , بمعدل مرشح واحد لكل فرع من الفروع الثلاثة الأولى فقط .
2- الجمعيات , والمنظمات , والمراكز الإسلامية في الدول غير الإسلامية ، ويحق لكل جهة وجهت لها الدعوة أن ترشح متسابقاًواحداً فقط، ويدعى من كل دولة جهتان إن وجدتا.


 المادة الخامسة : 

 معلومات عامة :
 1- تعبئة الاستبانة من قبل المرشح لا تعني قبوله في المسابقة ما لم تصله موافقة كتابية من الوزارة مع التذكرة الالكترونية.
 2- تستضيف الوزارة جميع المتسابقين والمرافقين طيلة مدة المسابقة .
 3- تعاد الاستبانة على العنوان التالي :




وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المملكة العربية السعودية   الرياض 11232 فاكس 4022152  1 00966 هاتف  4044492 1 00966 البريد الالكتروني : info@alquran.gov.sa

الموقع الالكترونى : “http://www.alquran.gov.sa



4- تتحمل الوزارة تذاكر السفر على الدرجة السياحية بالطائرة للمتسابق فقط من وإلى بلده بعد قبول الترشيح ووصول الاستبانات , ولا تتحمل الوزارة أي تعويض نقدي عن التذكرة كما لا تتحمل الوزارة أي تعويضات عن الضرائب على التذاكر أو أي ضريبة أو رسم آخر .
 5- يجوز للمشترك الكفيف أو لمن يقل عمره عن (15) خمسة عشر عاماً أن يصطحب مرافقاً معه , على أن يتحمل المرافق تذاكر ونفقات سفره من مقر إقامته حتى وصوله إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وتقوم الوزارة باستضافة المرافق داخل المملكة .
 6- يستبعد من مرافقة المتسابقين الشخص القائم بعملية الترشيح أو رئيس الجهة المرشحة .
7- يجب على المتسابق أو المرافق الالتزام بارتداء لباس بلده الرسمي طيلة فترة التسابق .
8- أي جهة لا يحصل جميع مرشحيها على نسبة (50%) من درجات الاختبار سيتم استبعادها من المشاركة مستقبلاً لمدة ثلاث سنوات .
 9- لن توجه الدعوة مستقبلاً لأي جهة يتضح أن أحد مرشحيها غير مستوف للشروط المطلوبة .


المادة السادسة : البرنامج العام :

 تقوم الأمانة العامة للمسابقة بتنظيم برنامج عام يُعنى بالثقافة العامة والترفيه في فترات الفراغ للمتسابقين وكذلك الزيارات المفتوحة للمشاعر المقدسة وزيارة المدينة المنورة واللقاءات العلمية والتوجيهية .


المادة السابعة : اللجنة التنفيذية : 

وتتكون من وحدات تشرف عليها الأمانة العامة للمسابقة وهي :
 • وحدة الاستقبال . 
وحدة الإسكان .
 • وحدة شؤون التحكيم . 
وحدة الدورة التدريبية . 
وحدة الشؤون الإعلامية .

المادة الثامنة : تنسيق العمل بين اللجان وترشيح العاملين فيها : –  


       يقوم الأمين العام للمسابقة بترشيح من يراه للعمل في الوحدات مع تحديد المدد الكافية لإنجاز الأعمال المنوطة بهم.

المادة التاسعة  : الشروط الواجب توفرها في المرشحين للتحكيم في المسابقات الدولية :

1- أن يكون المحكَّم حافظاً للقرآن الكريم ومتقناً لتجويده وحسن أدائه , ولديه ما يثبت ذلك من شهادات أو إجازات .

 2- أن يكون المحكَّم حافظاً للقراءات السبع أو العشر , أو على حد أدنى الروايات المشهورة في العالم الإسلامي , وهي رواية حفص وقالون وورش والدُّوري عن أبي عمرو , وأن يكون لديه ما يثبت ذلك من شهادات أو إجازات .

3- أن لا يقل عمر المحكَّم عن خمسة وعشرين عاماَ ولا يزيد عن ستين عاماً .

 4- سلامة المحكَّم من الإعاقات البصرية أو السمعية ونحوهما .


المادة العاشرة: نظام لجنة التحكيم:

 1- تتألف لجنة التحكيم من نخبة من المختصين في القراءات من دول العالم الإسلامي ومن السعودية .

2- يكون التسابق علنياً على فترتين صباحية ومسائية .

 3-  توزع الأعمال بين أعضاء لجنة التحكيم ومنها دعوة المتسابق للمنصة وطرح أسئلة التفسير والحفظ والفتح على القارئ إذا أخطأ وغيرها من مهام اللجنة .

 4-  ترشح الأمانة العامة  لكل  لجنة من لجنتي التحكيم رئيساً لها ويكون مسؤولاً عن الإشراف على أعمال اللجنة وإدارة المسابقة وحفظ النظام في قاعة الاختبار وتوزيع مهام التحكيم لكل محكم. 

5- عدد الأسئلة المخصصة لكل فرع كالتالي :
 أ – الفرعان الأول والثاني (5) أسئلة , ويزيد في الفرع الأول أسئلة التفسير . ب – الفرع الثالث (4) أسئلة . ج – الفرع الرابع (3) أسئلة .

 6- يلتزم بالأسئلة المعدة مسبقاً بدءاً وانتهاء , ويخصص لكل سؤال وجه كامل (15) سطراً وفق مصحف المدينة النبوية .

 7- يخفف عن المتسابق في مقدار الأسئلة إذا اتفق ثلاثة من لجنة التحكيم  منهم الرئيس  على ضعفه، ويمنح درجة دون السبعين إذا خفف عنه في أكثر من سؤال.

 8- يكون الفتح على القارئ في حالة الخطأ في الحفظ فقط .

9- إذا تدارك القارئ خطأه قبل أن ينبه عليه أو كان التدارك متزامناً مع التنبيه لا يحسم منه شيء، فإذا تنبه بعد التنبيه الأول حُسم منه نصف درجة، وإذا تنبه بعد التنبيه الثاني حُسم منه نصف درجة أخرى, وبذلك يكون مجموع ما يحسم منه بعد التنبيهين درجة.

 10- في حال خطأ المتسابق في الحفظ ينبه عليه مرة واحدة ويحسم منه نصف درجة , ثم ينبه عليه مرة ثانية ويحسم منه نصف درجة أخرى , وفي حالة عدم تدارك الخطأ بعدهما يفتح عليه ويحسم منه درجة , وبذلك يكون مجموع ما يحسم منه درجتين.

11- إذا أخطأ المتسابق بعد بداية السؤال ــ مباشرة ولو بكلمة واحدة ــ يعامل كبقية الأسئلة من حيث التنبيه والفتح.

 12 – يحسم عن كل خطأ في التجويد نصف درجة , وفي حالة تكرار الخطأ ذاته يكرر الحسم بعدد مرات الخطأ بنفس النسبة .

13- ينبه المتسابق على اللحن الجلي كتبديل حرف مكان حرف وحركة مكان حركة أو سكون، ويعامل معاملة الخطأ في الحفظ.

 14- إذا طلب من المتسابق القراءة من أول السورة التي يتم تسميتها فعلى المتسابق معرفة ذلك بنفسه , وفي حال الخطأ يفتح عليه ويحسم منه درجة الخطأ .

 15- إذا أغفل المتسابق قراءة البسملة في أول السورة فينبه عليها ولا يحسم منه شيء .

16- المراد بالتجويد تطبيق قواعد التجويد أثناء التلاوة ومراعاة أحكام الوقف والابتداء، بحيث إذا وقف المتسابق وقفا قبيحاً حسم عليه نصف درجة، وكذا الابتداء.

 17- إذا أخطأ المتسابق في التجويد وفطن لخطئه وأصلحه في الحال لا يحسم منه شيء , أما بعد تجاوزه تماماً فيتعين احتساب خطأ تجويدي عليه .

18- إذا أخطأ المتسابق في الحفظ ونبه ثم عاد فعليه أن يراعي أحكام التجويد وإلا حسم منه في خطئه الذي أحدثه في الإعادة . 

19- يعطي كل حكم المتسابق الدرجة التي يستحقها في كل حقل من حقول استمارة المتسابق رقماً وكتابة .

 20- تسلم أوراق اختبار المتسابقين لأمين السر مباشرة في نهاية كل فترة . 21- يكون متوسط درجات الحكام هي الدرجة التي يحصل عليها المتسابق .

22- يحاط المتسابقون بالقواعد الضرورية التي يراعيها الحكام في وضع الدرجات في اليوم الأول عند بدء فعاليات المسابقة على وجه الإيجاز, ويتولى ذلك رئيس اللجنة .

23- درجات حقول استمارة المتسابق في كل فرع من فروع المسابقة كالتالي :




24- يشترط للحصول على الجوائز المقررة لكل فرع أن يحصل الفائزان الأول والثاني على نسبة لا تقل عن (90%) وأن يحصل الفائز الثالث إلى الخامس على نسبة لا تقل عن (85%) لجميع الفروع .

25- إذا تساوى متسابقان في الدرجة النهائية بعد المراجعة تقسم الجائزة عليهما بالتساوي ، ويكون لكل واحد منهما المركز نفسه مكرراً .

26- على اللجنة المحافظة على سرية درجات المتسابقين .


المادة الحادية عشرة :الجوائز والمكافآت :

 أ – يصرف لكل متسابق حضر للمملكة مبلغ (2000) ألفي ريال.   ب – تصرف الجوائز المالية للفائزين الخمسة الأوائل من كل فرع حسب الجدول المعتمد بالقرار الوزاري ذي الرقم 43/ق/م المؤرخ في 11/05/1435هـ على النحو التالي :




المادة الثانية عشرة :نماذج من استمارات التحكيم :


المادة الثالثة عشرة :  بيان ما يحتاج إلى توضيح في استمارة تقييم المتسابقين ورصد درجاتهم

تضمّنت استمارة التقييم عدة حقول يتم من خلالها تقييم مستوى المتسابق وفق المعايير المعتبرة، وهي الحفظ والتجويد وحسن الأداء، وفيما يلي توضيح ذلك: الحفظ :  ويختص بأمرين فقط، وهما: الأمر الأول: الأخطاء التي يتم الفتح فيها على المتسابق، والأمر الآخر: التنبيهات التي تسبق الفتح المذكور آنفا. ويدخل في ذلك اللحن الجلي كإبدال حرف مكان حرف وحركة مكان أخرى، وتحريك المسكن وتسكين المحرك، وزيادة الحروف ونقصانها ، فكل ذلك ينبه عليه، ويرصد في الحقل المخصص للحفظ. أما التلعثم و التردد ، و ما أشبه ذلك، فمحله حقل التلاوة وحسن الأداء. وأما الخطأ في وجوه الرواية من ترك التغليظ في لفظ (الصلاة) مثلا من طريق الأزرق فذلك محل رصده في حقل التجويد، ولا ينبه عليه، وكذا الوقوف القبيحة فإن محلها التجويد كما سيأتي بيانه. توضع علامة √ في خانة (أتم) إذا قرأ المتسابق المقدار المقرر في السؤال. توضع علامة √  في خانة (خفف عنه) إذا طلبت اللجنة من المتسابق التوقف عن القراءة لضعف إمكانياته حيث يكون قد خرج من المنافسة. توضع علامة √  في خانة (لا يحفظ) إذا توقف المتسابق عن القراءة وفتح عليه مراراً فظهر أنه غير قادر على الاستمرار. أحكام التجويد: والمقصود بها التجويد العملي، وذلك يشمل تجويد الحروف مفردة ومركبة، ومنه بيان المخارج والصفات وتحقيق الهمزات وبيان المشددات وتفخيم الراءات وأحكام التفخيم والترقيق في سائر الحروف ومقادير الغنن والمدود ونحو ذلك. ويلحق بذلك أحكام الوقف والابتداء، فإذا وقع المتسابق في وقف أو ابتداء قبيح أو متعسَّف احتسب عليه ذلك. وجميع أحكام التجويد وما يلحق بها من الوقف والابتداء التي يخطئ فيه المتسابق لا يكون فيها فتح ولا تنبيه، وإن يقتصر فيها على حسم الدرجات كما في الحقل التالي. التلاوة وحسن الأداء: وذلك يتناول نمط القراءة وأسلوبها العام. والمقصود بالتلاوة قراءة القرآن متتابعا دونما تلعثم و تردد. والمقصود بحسن الأداء المهارة في استيفاء الحركات والحروف ومخارجها والكلمات وحقوقها مخرجاً وصفة وتمييز مقاطعها بلطف في أداء متقن يعبر عن المعاني أو يقرب منه، من غير تكلف مفرط ولا تطفيف مخلّ. ويندرج في ذلك التسوية بين الحروف المتماثلة في المخرج والصفة والحركة، والالتزام بمقادير المد في القراءة كل نوع على حدة كالمدود العارضة للسكون ، لتكون القراءة على نسق واحد، عملاً بقاعدة: (اللفظ في نظيره كمثله)، ولتكون على نمط  موحد  وأصوات متناسبة غير نشاز، وليس الاعتبار  في هذا المعيار بقواعد النغم أو جمال الصوت. 

تفسير معاني مفردات غريب القرآن ( خاص بالفرع الأول ) : 


المقصود بالمفردات : الألفاظ التي تحتاج إلى بيان , وتوضيح معانيها بما جاء في اللغة العربية .
 وقد اهتم العلماء ببيان معاني تلك الألفاظ قديماً وحديثاً على وجوه شتئ ومن أشهرها في العصر الحديث كتاب مفردات القرآن الكريم للشيخ محمد حسنين مخلوف العدوي رحمه الله  .
 ويتعين على المتسابق عند الإجابة التحدث باللغة العربية الفصحى والاقتصار في الإجابة على معنى المفردة في سياقها على وجه الإيجاز كما في كتاب مفردات القرآن الآنف الذكر أو غيره من الكتب التي تعنى بتفسير معاني المفردات .

 أبرز الملحوظات والمرئيات العامة: يمثل هذا الحقل أهمية ضرورية، حيث يقيم فيه المُحكَّم مستوى المتسابق ويبين ما له وما عليه باختصار ، مع الأخذ بعين الاعتبار ما تم ذكره في  الملحوظات المختصة في الحقول الأخرى.



الاهداف

1- الإسهام في نشر الوعي التحكيمي لدى حفظة كتاب الله الكريم . 2- المشاركة في تأهيل محكَّمين للمسابقات القرآنية وإعدادهم على المستوى الدولي
3- الارتقاء بمستوى أداء التحكيم في المسابقات العالمية ومعرفة ضوابطه وكيفية أدائه.

 الجهة المشرفة على الدورة : وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ــ الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم .

 الشروط الواجب توفرها في المرشحين لدورة التحكيم :
 يُطلب من الدول المعنية ترشيح متدرب واحد فقط .

ويشترط في المرشح ما يلي:
1- أن لا يقل عمره عن عشرين عاماً ولا يزيد عن خمسة وأربعين عاماً .
 2- أن يكونحافظاً للقرآن الكريم .
3- أن ترفق السيرة العلمية للمتدرب .
4- أن لم تسبق له المشاركة في الدورات السابقة .

 مدة الدورة :
تنعقد الدورة لمدة خمسة أيام خلال الفترتين الصباحية والمسائية .


خطة الدورة: 


وتعنى الدراسة فيها بالجانبين النظري والتطبيقي وفق التالي :
 أولاً- الدراسةالنظرية:
 أـ التعريف بالمسابقات القرآنية المحلية والدولية وأبرز أنظمتها وشروطها.
ب ـ لمحة موجزة عن بعض المسائل العلمية في التجويد والقراءات.

 ج ـ شروط المحكَّم وآدابه ومهاراته.
د ـ نظام لجنة التحكيم.
 ثانياً- الدراسةالتطبيقية: 
أ ــ التدريب العملي على تطبيق قواعد التحكيم ولوائحه.
 ب ــ التدريب على إتقان التلاوة وحسن الأداء وما يتصل بذلك من أحكام الوقف والابتداء.


 الـتـقـيـيـم:

يتم تقويم المتدربين تقويماً مستمراً،حسب المعايير التالية :
 • الحضوروالانصراف .
 • الحضورالذهني . 
الاستيعاب المعرفي . 
التطبيق العملي أداءًومهارةً .


 ملحوظة :

 • تتكفل الوزارة بتذكرة سفر المتدرب على درجة الضيافة واستضافته خلال مدة التدريب .
 • يُمنح من اجتازوا الدورة بانتظام شهادة حضور ومشاركة من الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم مصدقة من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد .


الختام 
الحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحاتوصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وسلم تسليما كثيرا، أما بعد: فإن من فضل الله علينا ما نشهده من تيسير الله تعالى لحفظ القرآن العظيم، وذلك من وجوه كثيرة، ومنها توفيق الله تعالى ولاة الأمر لرعاية حملة القرآن من خلال إقامةالمسابقات القرآنية في أنحاء المملكة ودعمهم المتواصل معنوياً ومالياً.
 وتأتي مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره تتويجاًلحملة القرآن من جميع مشارق الأرض ومغاربها وتكريما لهم ليتنافسوا على مائدة القرآن الكريم جوار البيت العتيق (مكة المكرمة) قبلة المسلمين ومهوى أفئدة العالمين، فيتخلقوا بأخلاق القرآن ويتأدبوا بآدابه، ويسلكوا منهجه القويم.

 إن مثل هذه المسابقات المباركة تشجع الناشئة على حفظ القرآن الكريم والاستمساك به، وتغرس فيهم حب الخير وبذل العطاء، ليكونوا بذرةً طيبة وقدوة صالحة في مجتمعاتهم ويقوموا بواجباتهم تجاه دينهم ووطنهم خير قيام.
 والأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم إذ وضعت بين يدي القارئ الكريم تلك اللائحة تأمل أن تكون قد أسهمت في توضيح بنودها وما تضمنته بما ييسر على القارئ الكريم الاطلاع على ملامحها وأبرز معالمها .

 وإنني أسال الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين خير الجزاء على ما يقدمانه لهذه المسابقة المباركة ، مما حقق لها ــ ولله الحمد ــ نجاحاً كبيراً وإقبالاً متزايدًا من دول العالم في التنافس للمشاركة في رحابها .
 ولا يفوتني أن أتقدم بجزيل الشكر لمعالي الشيخ/ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ الذي لم يأل جهداً في كل ما من شأنه الرقي بمستوى هذه المسابقة ودعمها وتطويرها ، كما أشكر كل من أسهم في إنجاح هذا العمل المبارك .

 وأسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته، إنه سميع مجيب . والحمد لله رب العالمين . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

  الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية
              د. منصور بن محمد السميح



تابعونا بكل جديد مع دار القلم القارئ




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق